جيل اليوم
مليون مرحبا بك
معنا في منتدانا الذي زاد أشراقا بقدومك العزيز علينا
بين اهلك وناسك ان شاء الله تجد الفائدة والمتعة
أتمنى أن تكون سعيد وأن تقضي أجمل أوقاتك هنا
ندعوك للتسجيل من أجل أن تتواصل معنا أفضل

لك مني اجمل التحاي



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  عزوف الشباب عن الزواج.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 197
نقاط : 1499
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 26/01/2012

مُساهمةموضوع: عزوف الشباب عن الزواج.   الخميس يناير 26, 2012 4:04 pm


تُعد مسالة الزواج وتأمين احتياجاته هي الشغل الشاغل لشبابنا في وقتنا الحالي. إلا أن هناك عوائق كثيرة تمنع الشباب من الإقدام على خطوة الزواج.

ومن هنا أصبحت هذه الظاهرة قضية مهمة للنقاش وبالرغم من اختلاف الأسباب من شخص لآخر إلا انه لن يختلف احد مع الآخر.

إذن ما هي أسباب عزوف الشباب عن الزواج؟

للوقوف على هذه الإشكالية استذرجت بعض آراء الشباب الذين انقسمت آراءهم لعدة أقسام. حول ما يعيق مسالة الزواج:

فمنهم من اتفق على أن ابرز العوامل التي تؤخر الزواج في وقتنا الحالي هي الأوضاع الاقتصادية وغلاء المهور والبيوت. إذ أصبح من الحلم أن تجد منزلا بإيجار معقول إضافة إلى متطلبات بعض الأهالي التعجيزية. رغم أن رسولنا الكريم(ص) أمرنا بقوله:"إن جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه".

أما الشريحة الأخرى فقد أعادت ذلك إلى الاهتمام بإنهاء الدراسة وخدمة العلم، ومن المعروف بان هاتين المرحلتين تتطلبان من الشاب وقتا من ست إلى سبع سنوات لكي يبدأ بعدها بمشوار البحث عن العمل. ويأتي بعدها مرحلة التفكير لتامين لقمة العيش، فكيف سيبقى لهؤلاء الشباب نفس في التفكير بالزواج؟

أما الفئة الأخرى من الشباب فهم يفضلون تأخير الزواج لكي يحصل بفترة طويلة من العيش بحرية وذلك لان ظروف الحياة قد تغيرت كما سبق، نظرا للاختلاط الكبير بين الجنسين وخاصة في مرحلة الدراسة ما بعد الثانوية، وهناك البعض يفكر أن يؤخر الزواج لظروف عائلية، لكونه كان هو من يتولى رعاية إخوته وينفق عليهم فيجد أن مسؤولياته لا تسمح له بالزواج في سن صغير، وهذه الحالة شائعة. ويبقى الزواج رزق وكل شيء قسمة ونصيب.

والسبب الحقيقي لعزوف الشباب عن الزواج ليس فقط غلاء المهور وإنما هو في اعتقادي عدم القدرة على تحمل أعباء إدارة الأسرة وما ينجم عن العلاقة الزوجية من مشاكل تتعلق بالمعاملة مع أقارب الزوجة وبالزوجة نفسها من الناحية المادية. إضافة إلى التطور الذي تعيشه والذي ينافس الغرب في كل شيء، أصبح بعض الشباب يفكر ما الذي أستفيده من الزواج؟ فلو حسبناها نجد انه لو يتزوج لم يستفد شيئا بل انه سوف يخسر الكثير مثال المال والوقت والصحة.

لكن المشكل الأكبر في نظري هو أن معظم شباب هذا الوقت يرى أن الزواج مقيد للحرية الشخصية بفعل التأثر بالفضائيات وما يعرض فيها من الصور لنساء فاتنات ومن وجهة نظر منطقية أرى انه ليس هناك عزوفا عن الزواج في الوطن العربي بمعناه هناك حالة من الضياع والتخبط سببها أن الأهل هم من كان يقرر ويحدد مستقبل الأبناء وحتى التدخل في الاختيار والإنفاق على تلك الزيجات وتحمل المسؤولية بدلا عن الأولاد. وما حدث أن الأهل ونتيجة الظروف الحياتية والمادية تخلو عن هذه الفكرة… ولسوء الحظ وجد الشاب أو الفتاة أنفسهم في مهب الريح، تخرج، إيجاد عمل وشقة ومهور ومصاريف بحاجة إلى ممول، والممول قد غاب كليا لذا لا بد من التأخير في اتخاذ قرار الزواج لحين. وهذا بالنسبة للعائلات المتوسطة.

أما في العائلات الميسورة فأبناءها في الأصل لا يهتمون بفكرة الزواج إلا بعد التحصيل العلمي الكامل.

ومن خلال مجموع هذه الآراء نجد أن حقيقة تأخر الزواج هي الأوضاع الاقتصادية ومدى تأثيرها على ذلك والتي إذا ما استطعنا إيجاد حل لها فإننا سوف نتجاوز تلك الأزمة وما ينجم عنها من حالات العنوسة التي أخدت بالتزايد ولها من الصور على توازن المجتمع وصحته.

ومنتهى القول فظاهرة عزوف الشباب على الزواج أصبحت واحدة من أهم القضايا الشائكة التي تقلق الأسرة والتي لا زالت. تكبر وتتنامى في المجتمع نتيجة ارتفاع معدلات العنوسة. ولم تقتصر على العاطلين عن العمل فحسب، بل إن هناك الكثير من الموظفين ورجال الأعمال يفضلون البقاء على حياة العزوبية.

منقول للافادة.

و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alyawm.3oloum.com
 
عزوف الشباب عن الزواج.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جيل اليوم :: ||¤ شـؤون الأسـرة ¤|| :: الحياة الأسرية-
انتقل الى: